أذكار يوم الجمعة مكتوبة بخط واضح للقراءة مع الأدعية قبل المغرب

app2app سبتمبر 20, 2024 سبتمبر 20, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: اذكار يوم الجمعة مكتوبه كاملة بخط كبير وواضح حيث جمعنا لكم الأذكار المشروعة وفضل اذكار يوم الجمعة وليلة الجمعه فضل يوم الجمعة واذكاره
-A A +A



اذكار يوم الجمعة مكتوبه كاملة بخط كبير وواضح حيث جمعنا لكم الأذكار المشروعة وفضل اذكار يوم الجمعة وليلة الجمعه حيث ذكر عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) عدد من الأحاديث عن فضل يوم الجمعة واذكاره .

منها قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وغيرها من الأذكار التي سنذكرها لكم مفصلة في هذا المقال الذي ندعوا الله أن يفيدكم ويرشدكم إلي تحصيل الحسنات والمغفرة بإذن رب البريات في هذا اليوم المبارك .


فضل يوم الجمعة أفضل الايام

حيث ذكر الإمام مسلم في صحيحة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه أدخل الجنة, وفيه أخرج منها, ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. "

كما روى الإمام الألباني في صحيحه أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال :" إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه قبض, وفيه النفخة, وفيه الصعقة, فأكثروا علي من الصلاة فيه, فإن صلاتكم معروضة علي، قال: قالوا: يا رسول الله, وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ يقولون: بليت، فقال: إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء ."

وهذا من عظم فضل يوم الجمعة وكيف أن الله (سبحانه وتعالى) إختصه بهذه الفضائل .


فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

ومن أعظم فضائل هذا اليوم المبارك وأكثرها فضلا الصلاة علي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في ليله ويوم الجمعة فقد أوصانا علي أن نكثر من الصلاة عليه خلال هذا اليوم وليلته .

فعن أوس بن أوس قال: قال النبي صلَّى الله عليه وسلم: «إنَّ من أفضَلِ أيامِكُم يومَ الجُمُعة؛ فأكْثِرُوا علي مِن الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضةٌ عليَّ»، قال: فقالوا: يا رسولَ الله، وكيف تُعرَضُ صلاتُنا عليك، وقد أرَمْتَ؟ قال: يقولون بَليتَ، قال: «إن الله حرَّم على الأرضِ أجْسادَ الأنبياء» .

فوصية الرسول (صلى الله عليه وسلم) بالصلاة عليه في هذا اليوم لما لها من فضل عظيم مضاعف خلال هذا اليوم والليله فالصلاة علي النبي (صلى الله عليه وسلم) لها فضل عظيم في كل الأوثات وتتضاعف في هذا اليوم فقد روى الترمذي في سننه عن أبي بن كعب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: يا أيها الناس اذكروا الله، اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه، قال أبي: قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي، فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها، قال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك.


فضل صلاة الجمعة والتبكير إليها

صلاة الجمعة لها صفة خاصة غير باقي صلوات الأسبوع وذلك لما لهذا اليوم من فضائل وهبات خاصة وهبها الله سبحانه وتعالي إياه وهذه الصلاة لها فضل عظيم وفيها حديث من أعظم وأكثر الأحاديث فضلا وهو حديث التبكير لصلاة الجمعة فعن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ، وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ، وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا) رواه الترمذي ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتْ الْمَلائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ اغْتَسَلَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَصَلَّى مَا قُدِّرَ لَهُ، ثُمَّ أَنْصَتَ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ خُطْبَتِهِ، ثُمَّ يُصَلِّي مَعَهُ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الأُخْرَى وَفَضْلُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ) رواه مسلم

وروى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (الصَّلاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ).


قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم وليلة الجمعة عدد من الأحاديث والتي تم تضعيفها لكن هذا التواتر يجعل من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أمر حسن وسنذكر لكم هذت الأحاديث رغم تضعيفها .

روى الحاكم في المستدرك مرفوعا إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين. وصححه الألباني..

وعدد من الأحاديث الضعيفة مثل حديث: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم ثمانية أيام من كل فتنة تكون فإن خرج الدجال عصم منه.

ومثل حديث: ألا أخبركم بسورة.... ومن قرأها غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وثلاثة أيام..

ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ»، وقيل: الأشبه أنه من قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه

وروي بمعناه عن ابن عمر رضي الله عنهما: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة" وفي إسنادهما ضعف


الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

من أعظم فضائل يوم الجمعة والتي يجب الا يحرم منها أى مسلم هو إجابة الدعاء فيدعو بكل ما يحب وخصوصا قبل غروب الشمكس اي في آخر اليوم حيث اخبرنا رسول لله (صلى الله عليه وسلم) أن في يوم الجمعة ساعة تستجاب فيها الدعوات وقد اختلف العلماء علي رأيين في توقيت هذه الساعة أولها أنها الساعة التي يصعد فيها الإمام للمنبر لخطبة الجمعة ومنهم من قال أنها في الفترة بين صلاة العصر وغروب الشمس فقد روى أبو داود عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: يوم الجمعة ثنتا عشرة -يريد ساعة- لا يوجد مسلم يسأل الله عز وجل شيئاً إلا أتاه الله عز وجل فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر. قال الشيخ الألباني: صحيح.

شارك المقال لتنفع به غيرك

app2app

الكاتب app2app

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

1448642774300410730
https://www.al-azkar.com/